Enter here your access data to login into TVET-Portal & TVET-Forum.

سجل هنا
I forgot my password
وكالة الغوث الدولية - الأنروا

قسم التعليم

قسم التعليم والتدريب المهني والتقني

 

مقدمة:

يمثل برنامج التعليم لدى الانروا والذي يضم قسم التعليم المدرسي ومعهد تدريب المعلمين والتعليم والتدريب المهني والتقني اكبر برامج الانروا حيث يوظف ما نسبته 77% من الموظفين ويستهلك ما نسبته 52% من ميزانيتها. وقد انشأ برنامج التعليم والتدريب المهني والتقني في عام 1953 وهناك الان عشرة مراكز تدريب في مناطق العمليات الخمس (سوريا، الأردن، لبنان، الضفة الغربية، غزة) وتحتوي هذه المراكز على عدة برامج منها التعليم المهني ذو السنتين الذي يلي المرحلة الاساسية من التعليم، والتعليم الفني ذو السنتين الذي يلي التعليم الثانوي، كما توجد برامج تدريبية لمدة عام واحد بالإضافة الى البرامج  التدريبية القصيرة (Short-Term Courses)  التي استحدثت في التسعينيات من القرن الماضي لتدريب المنتسبين على مهارات محددة ومطلوبة بشكل كبير في سوق العمل.

قسم التعليم والتدريب المهني والتقني / الأنروا:

ان الهدف الاساسي لقسم التعليم والتدريب المهني في الرئاسة العامة/ عمان هو التزويد بالإرشاد الفني وتحمل المسؤولية التقنية الكاملة للتخطيط والتصميم والإشراف والتنظيم وتطوير برنامج التعليم المهني والتقني التابع للأنروا في مناطق عملياتها الخمس، كما يقوم القسم بالتزويد بمهمة الارشاد والتوجيه والتوظيف الخارجي للطلاب الملتحقين بمراكز التدريب المهني التابعة للأنروا ويتم القيام بهذه الأعمال من خلال رئيس القسم و ثلاثة موظفين اداريين و14 خبير مهني وتقني في التخصصات المختلفة ويقوم هؤلاء الخبراء بتقديم النصح والارشاد حول استحداث او تبديل البرامج التدريبية لتوائم متطلبات سوق العمل، وتحضير المناهج الجديدة وتطوير القديمة منها،كما يقوموا بتطوير مواد تعليمية مناسبة وتدريب المدربين في مراكز التدريب المهني ، والمساعدة في تطوير وضع التدريب وتقييم التقدم الحاصل في عملية التدريب للبرامج التعليمية تحت اشرافهم الفني.

الرؤية

توفير تدريب وتعليم مهني وتقني متميز يقوم بتحضير خريجين اكفاء للحصول على وظائف عمل متوفرة في سوق العمل المحلي والاقليمي والمساعدة في تحقيق حياة كريمة لمجتمع اللاجئين الفلسطينيين.

المهمة

إعداد وتنفيذ وتطوير برنامج مهني وتقني متنوع ومتخصص ليوائم حاجات السوق المحلي والاقليمي وليواكب آخر التطورات وليزود مجتمع الشباب الفلسطيني اللاجئ بالمهارات والمعرفة والاتجاهات المرغوبة لتأمين عمل مناسب.

شروط الإنتساب

يتطلب الانتساب الى التعليم المهني إنهاء المرحلة الأساسية بنجاح (9 أو 10 سنوات من التعليم المدرسي) وتطرح برامج متعددة في التعليم المهني مثل ميكانيك السيارات و البناء وأعمال الخشب و التكييف والتبريد  و الكهرباء و الالكترونيات و تشكيل المعادن والمهن النسائية كالتجميل و الخياطة.

ويتطلب الإنتساب الى التعليم الفني إنهاء المرحلة الثانوية بنجاح (12 سنة من التعليم المدرسي) وتطرح برامج متعددة في حقول التجارة والحاسوب وهندسة الإلكترونيات والمهن الطبية المساعدة والهندسة المدنية.

مراكز التدريب المهني التابعة للأنروا

توجد هناك حاليا 10 مراكزتديب مهني وتقني تابعة للانروا في مناطق العمليات الخمس وقد بدأ انشاء هذه المراكز 1953 وامتد حتى عام 2008 وهذه المراكز هي:

1.     مركز تدريب قلنديا (1953)

2.     مركز تدريب غزة (1953)

3.     مركز تدريب رام الله للرجال (1960)

4.     مركز تدريب وادي السير (1960)

5.     مركز تدريب دمشق (1961)

6.     مركز تدريب سبلين (1961)

7.     مركز تدريب رام الله للنساء (1962)

8.     مركز تدريب عمان (1971)

9.     مركز تدريب خان يونس (2007)

10.                         مركز تدريب نهر البارد (2008)

وتضم هذه المراكز جميع التسهيلات الخاصة بالتدريب ومكاتب الادراة والمنامةز

الخصائص

ويمتاز برنامج التعليم والتدريب المهني والتقني التابع للأنروا بخصائص عدة تساعد في نجاحه ومنها

المرونة في الإستجابة لمتطلبات سوق العمل والتحديات التقنية والابتكارات في حقول التدريب المهني والتقني. كما تقوم وحدة التوجيه والتوظيف الخارجي في الرئاسة العامة بالعديد من النشاطات بالتعاون مع مساعدي الارشاد والتوظيف في الأقاليم  وخبراء التعليم المهني والتقني في الرئاسة العامة/ عمان، ومن هذه الانشطة متابعة وضع التوظيف لخريجي المراكز المهنية كما تقوم بتحديد حاجات أرباب العمل من خلال دراسات مسحية للسوق ودراسات الجدوى، وقد تقود هذه الدراسات والمسوحات الى استحداث برامج تعليمية جديدة تلبي متطلبات سوق العمل كما أنها قد تؤدي الى اغلاق برامج تعليمية ذات مستوى متدني من التوظيف.

وتتبع بعض مراكز التدريب المهني التابعة للأنروا مناهج الدول المضيفة كما هو الحال في الاردن حيث تقع تحت نظام ما يسمى بجامعة البلقاء التطبيقية ووزارة التربية والتعليم العالي كما هو الحال في الضفة الغربية، ويقوم خبراء التعليم المهني باثراء المناهج وتطويرها وإضافة المواد الإثرائية التي تكسب المتدربين المزيد من المهارات المطلوبة في سوق العمل ويخضع هؤلاء الطلاب في نهاية تدريبهم الى الامتحان الشامل الذي يعقد من قبل السلطات المحلية وتمنح جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن درجة الدبلوم كما تمنحه وزارة التربية والتعليم العالي في السلطة الفلسطينية للطلاب الناجحين.

ان نتائج خريجي مراكز التدريب المهني والتقني التابعة للأنروا كانت وما تزال متميزة عند مقارنتها بنتائج طلاب الكليات الخاصة والحكومية حيث تعطى العديد من الساعات الاضافية لطلبة مراكز التدريب المهني التابعة للأنروا لإغناء المنهاج واكسابهم مهارات تقنية عليا مقارنة مع نظرائهم طلاب الكليات الخاصة والحكومية. كما يتوفر لهؤلاء الطلاب فترة تدريب عملي تمد الى 8 أسابيع.

البرامج قصيرة الأمد

بالإضافة للبرامج المنتظمة استحدثت الأنروا في التسعينيات من القرن الماضي نظام البرامج  المهنية القصيرة التي تهدف الى اعداد فئة الشباب من اللاجئين الفلسطينين في ميادين ذات طلب عالي من سوق العمل وتغطي هذه البرامج تخصصات مثل الكمبيوتر ICDL, CISCO,  صيانة الحاسوب والبناء.

الموقع الرسمي للأنروا                                                   

 http://www.un.org/unrwa/

 

 


 

© Copyright 2009-2012 TVET Portal   المسؤول   خريطه